NU 401 : Nursing Reports

القسم العلمي

كلية التمريض

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم التمريض

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

NU 400

نظرة عامة

يقدم هذا المقرر فهماً لأهمية السجلات والتقارير في ممارسة التمريض. ويركز على تعزيز المهارات في حفظ السجلات ، وكتابة التقارير ، وخطط الرعاية ، وخطابات الغلاف ، والأوراق العلمية وغيرها من أشكال التوثيق التي عادة ما تقوم بها الممرض أثناء ممارسته للتمريض.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم:

1- ادراك أهمية السجلات والتقارير والتوثيق في ممارسة التمريض.

2- العمل بعمق اكبر وفهم ضرورة الاحتفاظ بالتسجيل الدقيق وإعداد التقارير.

3- ادراك دور الممرضة في حفظ سجلات حديثة ودقيقة ومنظمة للتقارير اللازمة في رعاية المرضى.

4-تطوير القاعدة المعرفية وفهم للمساءلة القانونية والمهنية والشخصية في التسجيل وإعداد التقارير والتوثيق.

المهارات الذهنية:

1- التفريق بين السجلات والتقارير والمستندات.

2- شرح أغراض السجلات والتقارير.

3-تويضح مهارات التفكير النقدي في كتابة التقارير والتوثيق والاحتفاظ بسجلات سريرية دقيقة ومحديثة أثناء رعاية المرضى.

4- التفريق بين طرق التسجيل المختلفة.

5- اظهار فهماً أعمق للمسؤولية القانونية والمهنية والمساءلة الشخصية في حفظ السجلات وإعداد التقارير والتوثيق في رعاية المرضى.

المهارات العلمية والمهنية:

1- تطبيق مبادئ مسك السجلات والتقارير.

2-عرض المهارات في إنجاز السجلات والتقارير الاقسام المشتركة.

3- الاستفادة من العملية التمريضية في تصميم خطط الرعاية التمريضية للمرضى المحتاجين للرعاية الحرجة.

4- تطبيق مبادئ وخصائص الإبلاغ والتسجيل الجيد في ممارسة التمريض في أماكن مختلفة مثل العيادات أو المستشفيات أو المجتمع.

المهارات العامة:

1- اظهار الاهتمام والتحفيز في تعلم مهارات جديدة في حفظ السجلات.

2- اظهار المبادرة والمسؤولية الشخصية في الحفاظ على النمو المهني.

3-عرض مهارات الاتصال والعلاقات الإنسانية في التعامل مع المرضى وعائلة المريض، فريق الرعاية الصحية ، والزملاء في المجموعة ، وما إلى ذلك .

4-تطبيق الضوابط في كتابة التقرير الجيد ليس فقط في ممارسة التمريض.

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرة و مناقشة.
  • النقاش داخل المجموعة.

طرق التقييم

• الامتحان النصفي 33٪.

• الامتحان النهائي 52٪.

• الواجبات HWs / الاختبارات 15٪

Course Outline

1. Definition of Records, reports, documents

2. Comparison of records, reports, documents

3. Characteristics of good recording and reporting

a. Accuracy

b. Conciseness

c. Thoroughness

d. Up to date

e. Organization

f. Confidentiality

g. Objectivity

4. Purposes of Recording and reporting:

1. Decision Making. 2. Communication 3. Reimbursement. 4. Legal accountability. 5. Education. 6. Assessment. 7. Planning. 8. Research

9. Audit. 10. Historical document. 11. Quality assurance. 12. Vital statistics. 13. Health service planning 14. Diagnostic and the therapeutic orders. 15. Accrediting and licensing

5. Principles of maintaining records

6. Ward records

1. Patient’s Clinical Record

2. Doctor Order Sheet

3. Reports of Laboratory Examination

4. Diet sheet

5. Consent Form for Operations and Anesthesia

6. Intake and Output Chart

7. Reports of Physiotherapy, Occupational Therapy

8. Kardexes

9. Instruction Book

10. Admission and Discharge record

11. Census Record

12. Call book

13. Complaint Book

14. Movement register

15. Indent Book

16. Drug’s Maintenance Register

17. Record of Death

7. Methods of recording:

1. Narrative charting

2. Source - Oriented Charting

3. Problem-oriented charting

4. PIE charting

5. Focus charting

6. Charting by exception

7. Graphic Sheets and Flow Sheets

8. Nursing Care Plan

8. Principles of Record Writing

9. Types of reports:

10. Benefits of a good report

11. Types of reports used in hospital setting:

1. Change - of - shift reports 2. Transfer report 3. Incident reports

4. Census report

5. Birth and death report

6. Anecdotal report

12. Incident report and its purposes

13. Incidents that require reporting

14. Tips for writing incident reports

15. Guidelines for a good report

Arabic 1 (AR 101)
Biostatistics (ST 101)
Fundamentals of Nursing 1 (NU 112)
Introduction to Nursing (NU 111)
Grammar and Comprehension (EL 101)
Anatomy (AN 111)
ENGLISH 2 (EL 102)
Socio-Anthropology (SO 101)
Physiology (PS 111)
Fundamentals of Nursing 2 (NU 113)
Arabic 2 (AR 102)
Computer (CS 101)
Biochemistry (BC 211)
Health Education (NU 201)
Health Assessment (NU 202)
Maternal & Child Nursing 1 (NU 211)
Speaking & Conversation (EL 201)
Pathophysiology (PT 211)
Microbiology (MB 211)
Composition, Writing & Medical Terminology (EL 202)
General Psychology (PC 211)
Parasitology (PA 211)
Maternal & Child Nursing 2 (NU 213)
Pharmacology for Nurses (NU 221)
SPECIALIZATION1-ICU (NU321-ICU)
Nursing Ethics (NU 312)
Related Learning Experience 3-OT (NU322-OT)
Related Learning Experience 3-MN (NU322-MN)
Related Learning Experience 3-ICU (NU322-ICU)
Related Learning Experience 3-GN (NU322-GN)
SPECIALIZATION1-OT (NU321-OT)
SPECIALIZATION1-MN (NU321-MN)
SPECIALIZATION1-GN (NU321-GN)
Nutrition (NU 311)
Mental Health (NU 310)
Medical-Surgical Nursing 1 (NU 320)
Related Learning Experience 4-MN (NU325-MN)
Related Learning Experience 4-OT (NU325-OT)
Nursing Research 1 (NU 300)
Related Learning Experience 4-ICU (NU325-ICU)
Related Learning Experience 4-GN (NU325-GN)
SPECIALIZATION2-MN (NU324-MN)
Community Health Nursing (NU 313)
Medical-Surgical Nursing 2 (NU 323)
SPECIALIZATION2-OT (NU324-OT)
SPECIALIZATION2-ICU (NU324-ICU)
SPECIALIZATION2-GN (NU324-GN)
SPECIALIZATION3-GN (NU423-GN)
SPECIALIZATION3-ICU (NU423-ICU)
SPECIALIZATION3-MN (NU423-MN)
SPECIALIZATION3-OT (NU423-OT)
Related Learning Experience 5-GN (NU424-GN)
Related Learning Experience 5-ICU (NU424-ICU)
Related Learning Experience 5-MN (NU424-MN)
Nursing Research 2 (NU 400)
Medical-Surgical Nursing 3 (NU 420)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-MN (NU425-MN)
Nursing Reports (NU 401)
Nursing Leadership (NU 410)
Related Learning Experience 6-OT (NU426-OT)
Related Learning Experience 6-MN (NU426-MN)
Related Learning Experience 6-ICU (NU426-ICU)
Related Learning Experience 6-GN (NU426-GN)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-OT (NU425-OT)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-ICU (NU425-ICU)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-GN (NU425-GN)
Medical-Surgical Nursing 4 (NU 421)